Oman Medical Specialty Board
المجلس العماني للاختصاصات الطبية

NEWS

Posted on: Aug 27, 2018

بدأت يوم الاثنين (٢٧ من أغسطس) فعاليات "البرنامج التعريفي للأطباء الجدد" الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي الجديد (٢٠١٨-٢٠١٩ ميلاديا) وعددهم ( ٦٤ ) طبيبا عمانيا وذلك لإكمال دراستهم التخصصية بالمجلس. حيث افتتح سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية الفعاليات بكلمة ترحيبية للأطباء الجدد.

 

 كما شمل البرنامج التعريفي أيضا تقديم نبذة تعريفية بالمجلس ومراحل تأسيسه، والرسالة التي يحملها خدمةً لهذا الوطن، والبرامج التدريبية والأطباء المقيمين في المجلس وغيرها. كما احتوى البرنامج التعريفي كذلك على عدة محاضرات وفعاليات وحلقات عمل تهدف إلى إعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس وآلية تقييم الأطباء خلال سنوات دراستهم في برامج المجلس التدريبية. تخلله عرض فيلم قصير يقدم بعض النصائح العامة للأطباء. وعرض تعريفي عن مركز المحاكاة الطبي. ومن بين المواضيع الأخرى التي تم التطرق لها برنامج المجلس لمنهجية البحث العلمي وآلية الابتعاث لاكمال الدراسة التخصصية في الخارج وتخصصات الزمالة الطبية. ولأول مرة “محاضرة حول كيفية التعامل القانوني في المجال الطبي”

فيما تتواصل فعاليات البرنامج التعريفي في اليوم الثاني (الثلاثاء) الموافق الـ الثامن والعشرين من أغسطس للتدريب على استخدام المكتبة الإلكترونية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها. كذلك للتعريف ببعض التطبيقات التي يستخدمها الأطباء المقيمين على الحاسب الآلي. كما سيتعرف الأطباء المقيمين الجدد على نظام الإدارة الإلكتروني (New Innovation ) حيث يوفر هذا النظام قاعدة بيانات متكاملة ويتيح المعلومات إلكترونيا وبطريقة آمنة. ويمكن للمستفيد استخدام التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستقبلا. والتي تقدم خدمات ومعلومات مختلفة كالتقييم، ونتائج الامتحانات، والتخطيط للمناهج الدراسية والتدريبية.

إضافة إلى ذلك سيشتمل البرنامج التعريفي في الأيام التالية على حلقات عمل كحلقة مهارات التواصل، وحلقات عمل حول الطب المبني على البراهين، والمهنية الطبية، وحلقة عمل الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها.. كما سيلتقي الأطباء الجدد الملتحقين بالمجلس، بمدراء البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان التعليمية كل حسب تخصصه، وذلك لأخذ المزيد من المعلومات والإجابة عن استفسارات الأطباء الجدد في مجال تخصصهم.

وسيستلم الأطباء الجدد خطة البرامج والمناهج التدريبية وبعض الكتيبات التي تحتوي على معلومات عامة ومعلومات عن البرنامج التدريبي وكتاب الأطباء المقيمين.

الجدير بالذكر أن هذه الفعالية تقام بشكل سنوي من أجل تعريف الأطباء العمانيين الملتحقين للدراسة في المجلس بالأنظمة المتبعة والمهارات المطلوبة أثناء التدريب وما يشمله من مشاريع ودور الطبيب في الارتقاء بإمكانياته.